You are here

مؤسسة روزا لوكسمبورغ المكتب الإقليمي فلسطين

مؤسسة روزا لوكسمبورغ

مؤسسة روزا لوكسمبورغ هي واحدة من مؤسسات التثقيف السياسي الرئيسية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. وهذه المؤسسة التي تحمل اسم روزا لوكسمبورغ  (1871-1919)،  تلتزم بالإرث اليساري الثوري وتعمل ضمن تقاليد الحركات العمالية والنسائية. وتعتبر المؤسسة نفسها جزءا من الحركة الشعبية الفكرية للاشتراكية الديمقراطية. وتقدم المؤسسة نفسها كمنتدى للنقاش والتفكير النقدي حول البدائل السياسية، وكذلك كمركز لبحوث التنمية الاجتماعية التقدمية. وترتبط المؤسسة ارتباطا وثيقا بحزب اليسار الألماني دي لينكه (DIE LINKE).

المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ – فلسطين

تدعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ الشركاء في فلسطين منذ عام 2000. وقد أنشأت المؤسسة مكتبا إقليميا في فلسطين في عام 2008 ويجري حاليا تطوير برنامج في الأردن.  حتى عام 2012 كان المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين مسؤولا عن مشروع التعاون مع شركائنا المصريين.

ويستند عمل المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين على الفهم القائم على أن هناك حاجة إلى النضال من أجل التغلب على أشكال السلطة العنصرية، والتمييزية بين الجنسين، والاستعمارية، والامبريالية.   لذا يتعاون مكتب المؤسسة مع الأفراد والمنظمات الفلسطينية الديمقراطية والتقدمية لدعم الشعب الفلسطيني للتحقيق قيم الحرية اللازمة لتمكينه من ممارسة حق تقرير المصير. ولا يشمل هذا الأمر فقط دعم الشركاء في تحليل الإحتلال وإسماع صوتهم علنا ضده، ولكنه يشمل أيضا دعمهم في إتخاذ موقف حاسم تجاه التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع الفلسطيني. وبالنظر لسياق الاحتلال، فكان من الضروري للمكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين التفكير وإجراء النقد الذاتي بشكل مستمر بخصوص المسؤوليات المحددة والتحديات التي تواجه المنظمات الدولية في الصراع الدائر.