You are here

الموارد

مجموعات مناصرة
بال ثينك للدراسات الاستراتيجية
بال ثينك للدراسات الاستراتيجية هو مركز للأبحاث والتنفيذ، مقره غزة، يهدف إلى تحفيز وإلهام النقاشات والتوافق العام من أجل الرفاهية في فلسطين والمنطقة. يمكن الاطلاع على تقاريرهم عن قطاع غزة عبر الروابط: http://palthink.org/en/?cat=9 بالعربية : http://palthink.org/ar/  
كلمات مفتاحية:
اللجنة الوطنية لحركة BDS
من الموقع: إن دور ومهمة اللجنة الوطنية لحركة المقاطعة، سحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل، هو: - تعزيز ونشر ثقافة المقاطعة كشكل مركزي للمقاومة المدنية للاحتلال، الكولونيالية والأبارتهيد الإسرائيلي. - تشكيل الاستراتيجيات وبرامج التحرك بالتوافق مع نداء المجتمع المدني الفلسطيني لحركة المقاطعة، سحب الاستثمارات وفرض العقوبات، الصادر في 9 تموز 2005. - أن يمثل نقطة مرجعية فلسطينية لحملات حملة المقاطعة في المنطقة والعالم. - أن يمثل نقطة مرجعية وطنية للحملات المضادة للتطبيع داخل فلسطين. - تيسير التنسيق وتوفير الدعم والتشجيع لجهود حملات المقاطعة، سحب الاستثمارات والعقوبات في كافة المواقع.  
غيشا - المركز القانوني لحرية التنقل
من الموقع: غيشا هي منظمة إسرائيلية غير ربحية، تم تأسيسها عام 2005، وهدفها حماية حرية التنقل للفلسطينيين، خاصة لسكان غزة. وتدعم المنظمة الحقوق التي يضمنها القانون الدولي والإسرائيلي. وتجري البحوث والتحليلات والتعليقات على قيود التنقل والحركة على قطاع غزة.  
شراكة الميزانية العالمية
تتعاون "شراكة الميزانية الدولية" مع المجتمع المدني حول العالم لاستخدام تحليل الميزانيات والمناصرة كأداة لتحسين فعالية الحكومة والحد من الفقر. وهم يبنون مهارات تحليل الميزانيات والمناصرة من خلال التدريب والدعم التقني، ويعملون من أجل الشفافية، المساءلة، المشاركة العامة في عمليات الميزانية، ويساهمون في قوة واستدامة المنظمات من خلال توفير الدعم المالي لعمل المجتمع المدني في مجال الميزانيات، وهم يعززون تبادل المعرفة بين مجموعات المجتمع المدني العاملة على الميزانيات، وأصحاب الشأن من الممولين من خلال دورهم كمحور للمعلومات حول عمل المجتمع المدني على الميزانيات.  
التعاقد المفتوح
على الرغم من أن الجهة الممولة أو القائمة على هذه المبادرة غير واضحة من خلال الموقع، فإنه يقول: يشير التعاقد المفتوح إلى الإجراءات والممارسات لزيادة الإفصاح والمشاركة في التعاقد العام بما في ذلك العطاءات، الأداء والإنهاء. ويشمل التعاقد المفتوح التعاقد العام، بما في ذلك العقود التي تمول من قبل مصادر عامة وخاصة ومانحة. وتروج المبادرة لمبادئ التعاقد المفتوح التي يمكن استخدامها لمساءلة الجهات الفاعلة في مجال المساعدات.
مختبرات التغذية الراجعة Feedback Labs
مختبرات التغذية الراجعة هي تحالف من منظمات تعمل في نفس المجال، ملتزمة بجعل الحكومات، المنظمات غير الحكومية والجهات المانحة أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين. وهي تقوم بتأطير وتعميم فكرة حلقات التغذية الراجعة. وتشكل قاعدة بياناتهم الالكترونية مجموعة فريدة من الأدوات النظرية والعملية.  
فحص التنمية
من الموقع: فحص التنمية (DevelopmentCheck) هي أداة الكترونية موجهة من قبل المستخدم ومرتكزة على إيجاد الحلول، مخصصة من أجل التغذية الراجعة وردود افعال المواطنين على مواضيع الشفافية والمشاركة وفعالية المشاريع التنموية. وقد تم تطويرها من قبل حركة نزاهة (Integrity Action). تتوفر الأداة حالياً بالعربية والانجليزية والفرنسية والنيبالية والروسية والسواحيلية، وقد أتمت 19 مشروعاً في فلسطين.  
مبادرة شفافية المساعدات الدولية
من الموقع: مبادرة شفافية المساعدات الدولية (IATI) هي مبادرة طوعية متعددة الأطراف تسعى لتحسين شفافية المساعدات والتنمية والموارد الإنسانية، من أجل زيادة فعاليتها في معالجة الفقر. وتجمع المبادرة الجهات المانحة والدول المتلقية للمساعدات، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني، وخبراء آخرون في المعلومات المتعلقة بالمساعدات، ويلتزم المنضمون بالعمل معاً من أجل زيادة شفافية وانفتاح المساعدات. وفي مركز هذه المبادرة، هناك "معيار مبادرة شفافية المساعدات الدولية"، وهو صيغة وإطار عمل لنشر البيانات حول نشاطات التعاون التنموي، يهدف لأن يتم استخدامه من قبل كافة المنظمات العاملة في في التنمية، بما في ذلك المانحون الحكوميون، منظمات القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية. ويمكن الولوج إلى بيانات المبادرة بحرية، واستخدامها ميسر من خلال العديد من البوابات الالكترونية.  
كلمات مفتاحية:
اتبع الأموال
شبكة نيجيرية من المنظمات غير الحكومية، منظمات المجتمع المدني، الأكاديميين، الناشطين، المستشارين في مجال التنمية، والطلاب الذين يديرون مجموعات مراقبة إيصال الخدمات، ويكتبون التقارير والمدونات، ويصممون المواقع والرسوم البيانية، ويقومون بالبرمجة، كما يشاركون في مسابقات البيانات والمناصرة، ويذهبون إلى القرى النائية للقيام بالتوعية. ويعد الموقع أسلوباً مبدعاً لرصد المساعدات الموعودة إلى نيجيريا.  
مجموعة التدخلات المحلية
مجموعة التدخلات المحلية هي منظمة غير ربحية جنوبية مقرها نيبال ولندن، تعمل عن طريق حلول معتمدة على البيانات من أجل حوكمة ذكية. وينم موقعهم الالكتروني التجريبي عن مهمة طموحة ونهج مبتكر.  

Pages