You are here

الموارد

قواعد بيانات المساعدات
قاعدة بيانات آلية إعادة إعمار غزة
أصدر هذا الموقع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع،(https://www.unops.org/english/Pages/Home.aspx)، وهو يتيح الوصول إلى معلومات محدثة باستمرار حول عمليات الشراء ضمن آلية إعادة إعمار غزة، بما في ذلك المآوي، السكن، المشاريع، والموردين. وهو متوفر باللغة العربية.
كلمات مفتاحية:
بيانات منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي
تحتفظ منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD بقائمة من الدول والمناطق النامية، حيث يعد الدعم إلى هذه الدول فقط  كمساعدات إنمائية رسمية، التي يتم تعريفها بأنها المساعدات الحكومية المصممة لتعزيز التنمية الاقتصادية والرفاه في الدول النامية. وتستثنى من ذلك القروض والمنح المعطاة لأهداف عسكرية. وقد يتم تقديم المساعدات بين طرفين، من الجهة المانحة إلى المتلقية، أو من خلال وكالة تنمية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة أو البنك الدولي. وتشمل المساعدات المنح، تقديم الدعم التقني، والقروض "الميسرة" (التي يشكل عنصر المنحة فيها ما لا تقل نسبته عن 25% من إجمالي القرض). ويتم تحديث القائمة بشكل دوري، وهي تضم حالياً أكثر من 150 دولة ومنطقة، لا يزيد فيها دخل الفرد السنوي عن 12276 دولارا أميركيا (في 2010). وتقدم المعلومات عن تدفق المساعدات الانمائية الرسمية من الدول التسع والعشرين الاعضاء في منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ولجنة المساعدات التنموية.  
كلمات مفتاحية:
خارطة مساعدات المنظمات غير الحكومية
تهدف خارطة مساعدات المنظمات غير الحكومية الصادرة عن منظمة انترآكشون (http://www.interaction.org) إلى زيادة كم المعلومات المتوفرة للجمهور عن التنمية الدولية والاستجابة الانسانية من خلال توفير معلومات مفصلة عن المشاريع عن طريق الخرائط التفاعلية والمؤثرات البصرية.  
البيانات المفتوحة حول المساعدات
البيانات المفتوحة حول المساعدات (Openaiddata.org) توفر بيانات مفصلة عن التمويل والدعم التنموي من حول العالم. وهو مختلف عن معظم المواقع الأخرى، إذ يجمع البيانات من مصادر مختلفة، مما يمنح رؤية أكثر شمولية حول الدعم الأجنبي. وتتضمن المصادر مبادرة شفافية المساعدات الدولية (IATI)، نظام الدائنين لدى منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، البنك الدولي، ومجموعة بيانات التدفقات المالية غير المشروعة "منظمة النزاهة المالية الدولية".  
كلمات مفتاحية:
إعادة إعمار غزة - تعهدات المانحين
بناء على طلب النرويج، كرئيس للجنة الاتصال المختصة، والسلطة الفلسطينية، يراقب البنك الدولي سير صرف التمويل الذي تم التعهد به خلال "مؤتمر القاهرة حول فلسطين - إعادة إعمار غزة" الذي عقد في 12 تشرين الأول 2014. وقد بلغت التعهدات المالية المعلنة في مؤتمر القاهرة 5 مليارات دولار إلى الأراضي الفلسطينية، منها 3.5 مليار لدعم غزة. ويراقب البنك الدولي إيصال التعهدات، والصرف، وعملية التنفيذ. ويرفق التحليل في التقرير الاقتصادي للبنك الدولي الذي يقدم في اجتماع اللجنة المختصة مرتين سنوياً. ويتم التثبت من المعلومات في وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، وتحديثها بشكل منتظم بناء على مدخلات المانحين.  
مؤشر شفافية المساعدات
مؤشر شفافية المساعدات (ATI) هو المقياس العالمي الوحيد لوضع شفافية المساعدات لدى منظمات المعونة الرئيسية في العالم. وهو مشروع يقوم عليه تحالف "انشر ما تموله" (http://www.publishwhatyoufund.org). كما يوفرون متتبع الشفافية في المساعدات من خلال http://tracker.publishwhatyoufund.org، الذي يظهر ما تنشره الجهات المانحة وما يتوجب عليهم نشره.  
كلمات مفتاحية:
مبادرات التنظيم الذاتي للمجتمع المدني
يقوم هذا الموقع بأكثر من سرد معلومات عن أكثر من 300 مبادرة، فهذه القاعدة البيانية توفر معلومات وصفية وتحليلية تتضمن نصوصاً كاملة عن المبادرات، تحليل آليات الامتثال، المبادرات المشابهة، وتقييمات لدور العديد من المبادرات ضمن قطاع منظمات المجتمع المدني. وقد عمل صندوق "عالم واحد" بالشراكة مع المركز الأوروبي لقانون اللاربحية، ومع سيفيكوس (http://civicus.org).   
كلمات مفتاحية:
موقع بيانات المساعدات AidData
بيانات المساعدات AidData مختبر للأبحاث والابتكار يسعى لتحسين نتائج التنمية من خلال جعل البيانات حول التمويل التنموي متاحة وأكثر قابلية للتنفيذ. ويقوم الموقع بجمع ونشر البيانات حول اكثر من 5.5 تريليون دولار كتمويل تنموي من 90 وكالة ثنائية ومتعددة الأطراف على مستوى المشاريع. وقد تم تشكيله عام 2009 كشراكة بين ثلاث مؤسسات - كلية ويليام وماري، بوابة التنمية، وكلية بريغهام يونغ.  
كلمات مفتاحية:
البوابة الالكترونية للتنمية
(d-portal.org) منصة معلومات تتبع تدفق الموارد حسب الدولة. وتهدف إلى تزويد الوزارات المختصة، البرلمانيين والمجتمع المدني في الدول النامية بمعلومات يمكن أن تساعدهم في تخطيط ورصد النشاطات التنموية. في الموقع التجريبي، تحتوي المنصة على معلومات حالية نشرت من خلال مبادرة شفافية المساعدات الدولية، بالإضافة إلى معلومات إجمالية من 2012 نشرت عبر نظام إبلاغ الدائنين الخاص بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.  
كلمات مفتاحية:
المساعدات الإنسانية العالمية
يوفر برنامج "المساعدات الإنسانية العالمية (GHA)" البيانات والتحليلات بشأن التمويل الإنساني وتدفقات المعونات ذات العلاقة، بما في ذلك تلك الموجهة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة. كجزء من مبادرات التنمية (http://devinit.org)، يحلل البرنامج تدفقات الموارد إلى الناس الذين يعيشون في خضم أزمات إنسانية، ويروج لشفافية البيانات والمعلومات وحرية الوصول إليها من خلال التحليل والبحث، والشراكات والانخراط.  
كلمات مفتاحية:

Pages