You are here

الموارد

خلفية معرفية
كشف القناع عن "المساعدات" بعد الأوراق الفلسطينية
تناقش هذه الورقة السياساتية بأن "الأوراق الفلسطينية" تكشف تماماً أن الفلسطينيين ليس لديهم قيادة أصيلة ولا شريك للسلام. في المقدمة "سلطة" غير تمثيلية مستعدة للتنازل عن أكثر المطالب الفلسطينية أساسية لمستعمر بلا هوادة وداعميه الامبرياليين. وفي الخلفية تقبع آلية تعزز حرمان الفلسطينيين: صناعة المساعدات. بواسطة: الشبكة، 2011 3 صفحات بالانجليزية.  
تنمية أم تطبيع؟ دراسة نقدية للمقاربات التنموية في الضفة الغربية
اختبار نقدي ممتاز للمقاربة التنموية في الضفة الغربية، بما في ذلك النهج التنموي المتبع من قبل البنك الدولي، وزارة التنمية الدولية البريطانية، حكومة فياض، مشروع التأثير السريع الذي تم اقتراحه لبيت لحم، المنطقة الصناعية في جنين، والمقترحات التنموية المقترحة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في غور الاردن. بواسطة: حملة أوقفوا الجدار (Stop the Wall). بالانجليزية  
سبعة وعشرون شهرا: الأزمة الاقتصادية الفلسطينية
مراجعة وتحليل شامل للأزمة الاقتصادية الفلسطينية خلال 2002، لكن ما زال من الممكن اعتباره مرجعا حالياً. بواسطة: البنك الدولي، 2003 95 صفحة، بالانجليزية  
كم من الدعم الدولي المقدم للفلسطينيين يذهب لصالح الإقتصاد الإسرائيلي؟
يكشف هذا التحليل الاقتصادي الذي أعده الكاتب  في شؤون الاقتصاد الإسرائيلي والاحتلال شير هيفر أن ما يقدر بنحو 72% من أموال الدعم الدولي إلى فلسطين تجد طريقها إلى الاقتصاد الإسرائيلي، كما أشارت نتائج التحليل إلى أن نسبة 78% على الأقل من أموال الدعم الدولي تستخدم للإستيراد من إسرائيل، وبالتالي يتم تغطية 18% على الأقل من تكاليف الإحتلال لصالح إسرائيل، حيث تسهم أموال المساعدات التي يقصد بها إنقاذ الشعب الفلسطيني وإغاثته، في نهاية المطاف، في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي وتساعد الحكومة الإسرائيلية في تمويل الاحتلال.
تعقيب ريتشارد فالك حول المضامين الخاصة بحقوق الإنسان المترتبة على تحليل شير هيفر
البروفيسور ريتشارد فالك، مقرر الأمم المتحدة الخاص السابق إلى فلسطين المحتلة، يعقّب على تقرير وتحليل شير هيفر بشأن المساعدات المقدمة إلى الفلسطينيين التي تصل إلى الاقتصاد الإسرائيلي. ويوضح فالك في تعقيبه الجوانب القانونية والمضامين الخاصة بحقوق الإنسان فيما يتعلق بهذه المساعدات.
كلمات مفتاحية:
البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة
دراسة لنشاطات البنك الدولي في الضفة الغربية قطاع غزة، مع مقترحات حول كيفية إشراك نشطاء المجتمع المدني في التأثير على سياسات البنك الدولي. نشر بواسطة مركز معلومات البنك، مؤسسة غير ربحية تروج للشفافية والمساءلة في المؤسسات المالية العالمية. 12 صفحة.  
مساعدات من ؟ تسييس المساعدات في الصراعات والأزمات
تسهم هذه الورقة التلخيصية في تشكيل الجدل بشأن الاتجاه العام لممارسات الدعم. وتفسر الجوانب الاشكالية في مجال المساعدات، كما تقدم توصيات في السياسات والممارسات لمختلف الجهات العاملة في هذا المجال. بواسطة: أوكسفام. www.oxfam.org. 2011، 43 صفحة، بالانجليزية فقط.  
الممارسات الفضلى في شراكة المانحين مع المجتمع المدني
يقدم هذا التعقيب الموجه إلى المانحين الدوليين 12 درساً حول الشراكة مع المجتمع المدني. وهو رد على "تقييمات النظراء" التي أصدرتها لجنة المساعدات التنموية التابعة لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. والثاني ضمن سلسلة من أوراق الإحاطة. بواسطة: متابعة الدعم -كندا (http://aidwatchcanada.com). 2012، 20 صفحة، بالانجليزية فقط.    
كيف تكون الجهة المانحة متعددة الجوانب فعالة؟
ملخص المشروع رقم 40 عن الأبحاث مع المستفيدين من الجهات المانحة متعددة الجوانب. بواسطة: معهد التنمية لما وراء البحار.(www.odi.org). 2012، 4 صفحات، بالانجليزية فقط.    
نظام المساعدات الدولي 2005-2010
كتاب تمهيدي حول نظام المساعدات الدولي وصولاً إلى ما بعد 2015. بواسطة: معهد التنمية لما وراء البحار http://www.odi.org 31 صفحة، وهو يحتوي على مقدمة وأطر مفيدة لأبرز القضايا التي تواجه المساعدات رغم أنه يعود إلى عام 2004. بالانجليزية فقط.  

Pages