You are here

الموارد

وثائق أساسية
أسئلة وإجوبة حول آلية إعادة إعمار غزة (GRM)
وفقا لما هو مكتوب على موقع المنسق الخاص لللمم المتحدة ( UNSCO) إن آلية إعادة إعمار غزة هي إتفاقية مؤقتة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل والأُمم المتحدة والتي أبرمت بعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في 2014. إن آلية إعادة إعمار غزة تُوَضح الإجراءات التي بموجبها يمكن إدخال المواد الأساسية اللازمة للبناء إلى قطاع غزة والذي يخضع لحصار إسرائيلي.
وثيقة سريّة: الرأي القانوني للخبير الذي تم تكليفه من قبل دياكونيا حول آلية إعمار غزة
مذكرة سرية: قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإعمار غزة قد تساعد إسرائيل في ضرب أهداف في غزة
تلقت الأمم المتحدة تحذيرا يفيد بأن قاعدة البيانات التي تنشئها للأشخاص المؤهلين لتلقي المساعدات في غزة يمكنها أن تكون مصدرا تستخدمه إسرائيل لتحديد أهداف هجماتها المقبلة، حسبما بينت وثيقة حصلت عليها الانتفاضة الإلكترونية. كما تلقى الدبلوماسيون والمسئولون في الأمم المتحدة تحذيرا مفاده أن خطط إعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2014 تنتهك القانون الدولي. آلية إعادة إعمار غزة التي تدعمها الأمم المتحدة غير قانونية وتنتهك أكثر ما تنتهك "الحق في الحياة" للشعب الفلسطيني، وذلك حسب الرأي القانوني السري الذي قدمه أستاذ قانون قام بتحليل الآلية لصالح هيئة مساعدات رئيسية تعمل عن كثب مع الأمم المتحدة.تلقت الأمم المتحدة تحذيرا يفيد بأن قاعدة البيانات التي تنشئها للأشخاص المؤهلين لتلقي المساعدات في غزة يمكنها أن تكون مصدرا تستخدمه إسرائيل لتحديد أهداف هجماتها المقبلة، حسبما بينت وثيقة حصلت عليها الانتفاضة الإلكترونية. كما تلقى الدبلوماسيون والمسئولون في الأمم المتحدة تحذيرا مفاده أن خطط إعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2014 تنتهك القانون الدولي. آلية إعادة إعمار غزة التي تدعمها الأمم المتحدة غير قانونية وتنتهك أكثر ما تنتهك "الحق في الحياة" للشعب الفلسطيني، وذلك حسب الرأي القانوني السري الذي قدمه أستاذ قانون قام بتحليل الآلية لصالح هيئة مساعدات رئيسية تعمل عن كثب مع الأمم المتحدة. مرفق: التقرير كاملاً مترجماً للعربية، وثيقة آلية إعادة إعمار غزة، الرأي القانوني في الآلية من قبل البروفيسور نايجل وايت رابط التقرير بالانجليزية: https://electronicintifada.net/blogs/ali-abunimah/un-database-gaza-aid-may-give-israel-targets-attack-secret-memo الانتفاضة الالكترونية، علي أبو نعمة، 2016.
كلمات مفتاحية:
ورقة حقائق عن آليات إعمار قطاع غزة
تفسير لآليات إعادة إعمار غزة. بواسطة: مكتب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط. (http://www.unsco.org/Gaza%20Reconstruction%20Mechanism%20Fact%20Sheet%209%20October%202014.pdf) غير مؤرخ. صفحتان. بالانجليزية فقط.    
كلمات مفتاحية:
المساعدات الدولية في غزة: دعم التجزئة أم الوحدة؟
"تقييم لحساسية الصراع" يستخلص وجهات النظر من غزة بشأن استجابة المساعدات بعد العدوان الإسرائيلي في 2008-2009. ويقدم توجيهات محددة، عملية وذات بصيرة للفاعلين في مجال الدعم، ومنها ما لا يمكن إيجاده في أي مكان آخر. بواسطة: مركز بناء السلام KOFF-swisspeace. http://koff.swisspeace.ch/fileadmin/user_upload/koff/Publications/Gaza_Conflict_Sensitivity_Assessment.pdf 2011. 24 صفحة. بالانجليزية فقط.  
مسودة تقييم السلطة الفلسطينية لمدى الامتثال لإعلان باريس
هذه مسودة مسربة (غير متاحة للجمهور على الأغلب) لرد السلطة الفلسطينية على ملخص المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية لتقييم السلطة الفلسطينية للامتثال لمبادئ إعلان باريس: الملكية، المواءمة، التنسيق، الإدارة من أجل تحقيق النتائج، والمساءلة المتبادلة. بواسطة: غير معروف، لكن على الأرجح من قبل وزارة التخطيط والتنمية الإدارية. http://www.mopad.pna.ps/en 2011. 17 صفحة.  
موقف شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بخصوص مؤتمر إعادة إعمار غزة
بيان صحفي صادر عن شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، التي تمثل 145 من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني. وقد صدر في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 وقبل انعقاد مؤتمر المانحين في القاهرة في تشرين الأول (أكتوبر) 2014، وقد حدد المبادئ والمطالب لإعادة إعمار قطاع غزة. بواسطة: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية. www.pngo.net 2014. صفحة واحدة.  
إطار استراتيجي لتعزيز قطاع المنظمات الأهلية الفلسطينية
استراتيجية مفصلة لقطاع المنظمات الفلسطينية الأهلية (غير الحكومية) للفترة ما بين 2013-2017، كتحديث لاستراتيجية هذا القطاع لعام 2006. بواسطة: مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية. http://www.ndc.ps/node/1021 2013. 121 صفحة. تتوفر النسخة العربية من خلال الرابط: http://www.ndc.ps/ar/node/1022  
التعويضات للمدنيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية
يستكشف هذا الملخص فرص ومعوقات التعويضات وفقاً للقانون الدولي. وهو بحث جدي نادر حول موضوع التعويضات مطبق خصيصاً على الوضع الفلسطيني. بواسطة: برنامج جامعة هارفارد حول السياسة الإنسانية وأبحاث الصراع. (http://www.hpcrresearch.org/) . 2011. 23 صفحة. بالانجليزية فقط.    
خذلان غزة: تقرير بعد عام واحد من الرصاص المصبوب
تم إصدار هذا التقييم والنقد للاستجابة الإنسانية الدولية بعد عام واحد من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 2008-2009. ويتضمن دعوة إلى العمل.  من: العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية وتشمل دياكونيا، منظمة المساعدات الطبية لفلسطين - المملكة المتحدة، ميرسي كور، أوكسفام وغيرها. 2009. 18 صفحة. باللغة الانجليزية فقط.  

Pages